for everything

test

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 25 أكتوبر 2019

على ماذا يدل اللون الأخضر


الدلالات النفسية للون الأخضر




 تتطرق النقاط الآتية إلى ذكر بعض الدلالات النفسية للون الأخضر، مع شرح مبسط عن كلّ واحدة:


  •  الخصوبة والوفرة:يرمز اللون الأخضر إلى الخصوبة والنماء وقد شاع استخدامه في فساتين زفاف العرائس في العصور الوسطى في محاولة للتعبير عن هذه الدلالة، وترمز الدرجات الداكنة من هذا اللون إلى الوفرة والثروة. 

  • الحكمة ورجاحة العقل: دل اللون الأخضر على الحكمة الإلهية في الثقافتين المصرية والرومانية، ووفقاً لمبادئ علم التنجيم، فالأخضر هو لون كوكب عطارد الذي ينسب إليه إكساب البشر لمعارفهم وعلومهم المادية والروحية على حدّ سواء.

  • الهدوء والسكينة: اللون الأخضر لون سلس لا يزعج الناظر إليه، بل يشعره بالراحة والاسترخاء، لذلك تجده يستخدم بكثرة في المستشفيات والمرافق الصحية.

  • الغيرة المستعرة:التنافس الوحشي بين بني البشر هي الوجه الآخر للون الأخضر، فمثلما يدل الأخضر على الحكمة اللاهية يدل على نقيضه أيضاً.

  • النحس وجلب الحظ السيئ: ولهذه الرمزية تجد العديد من الخياطات يمتنعن عن الحياكة بخيط أخضر اللون قبل بداية عروض الأزياء.


 دلالة تفضيل اللون الأخضر في تحليل الشخصيات 


عند الحديث عن المزايا والعيوب النفسية لشخصية من يفضل اللون الأخضر عن سائر الألوان الأخرى، لا يمكن إهمال أثر الطبيعة التي تنعكس على هذه الشخصية وتصبغها بصبغتها فهي مثلما تبث في النفس الهدوء والسلام، وتكشف عن شخصية رقيقة تتحلى بالتفاؤل والإيجابية وتتطلع دوماً إلى السعادة وراحة البال، ويجيد عشاق هذا اللون الجذاب التعامل مع الناس فهم متصالحون مع ذواتهم والآخرين، ممّا يجعلهم المرشحين الأفضل لشغل الوظائف التعليمية وتلك التي تطلب مهارات اجتماعية وإدارية عالية.


 دلالة اللون الأخضر في الثقافة الإسلامية 


أحد الألوان القليلة جداً التي ذكرت في القرآن الكريم والبالغ عددها فقط خمسة ألوان هو اللون الأخضر، هذا يدلل على رمزية خاصة لهذا اللون في الثقافة الإسلامية، ولطالما ارتبط اللون الأخضر في مخيلة المسلمين بالنماء والخصوبة، ويدلل البعض على ذلك بذكر القرآن الكريم لشخصية تدعى الخضر، حيث وجدوا فيها رمزية للخلود والبقاء، وقد ورد ذكر اللون الأخضر كثيراً كصفة للجنة، حيث يحظى المؤمنون بالراحة الأبدية، ويتمتعون بمشاهدة المناظر الخلابة.


Post Top Ad

Your Ad Spot